مساعدة في دوت نت عربي

نشأ دوت نت عربي منذ ثمان سنوات ليكون من أوائل المواقع العربية التي تقدم محتوى عربيا ذا جودة عالية، قدم من خلالها العديد من الحلقات مع نجوم تقنيين عرب أصحاب خبرة طويلة و أداء مميز. بدأ البودكاست بجهود فردية و نفقة شخصية غير ربحية، و استمر عدة سنوات بأداء جيد و بمعدل حلقة كل أربعة أسابيع و بشكل مستمر.

و لكن خلال السنتين السابقتين بدأ إصدار الحلقات بالتباطئ و باتت الفترة بين الحلقة و الأخرى تطول على الرغم من كل محاولات زيادة الانتاج. فكرة إخراج العمل من دائرة العمل الفردي إلى دائرة العمل الجماعي لم تغب عني و منذ سنوات، لكن لم أستطع إيجاد آلية واضحة و عملية يمكن الاعتماد عليها لتحويل العمل من فردي إلى جماعي تطوعي، و يمكن من خلالها اغتنام ما قدمه بعض المستمعين المخلصين من رغبة في المشاركة في هذا العمل. استمر الأمر كما هو عليه حتى كان لا بد من الخوض في فكرة العمل الجماعي التطوعي حتى و لو بأبسط الأدوات. و “أن تأت متأخرا خيرا من أن لا تأت”.

و بناء على هذا، و بناء على استشارة بعض الأصدقاء و الأصحاب، أود أن أفتح باب المشاركة في دوت نت عربي لإنتاج الحلقات بشكل أسرع و بجودة عالية. لتسهيل عملية المشاركة لا بد من شرح عملية إنتاج الحلقات و سرد الخطوات، و بالتالي سيسهل على المتطوع اختيار ما يمكن المساهمة به.

خطوات الإنتاج

أولا: إيجاد الضيف المناسب

في هذه الخطوة أقوم بالبحث عن ضيف مناسب للبرنامج. يتطلب من الضيف أن يكون صاحب خبرة في مجاله، و الطرق المتاحة لإثبات هذا هي:
• البحث عن إصدارات و منشورات للضيف مثل مدونة أو مقالات ذات جودة عالية.
• البحث عن مساهمات للضيف على موقع GitHub.
• حيازته على منصب تقني متقدم في شركته
• أو أن يتم التدليل عليه من شخص موثوق بشكل مباشر
لا بد من التنويه هنا أننا لا نحصر الحرفية في من حاز هذه المناصب أو الإنجازات، فهناك الكثير من المحترفين الذين لم تسنح لهم الفرصة للقيام بهذه الأعمال، لكن بالنسبة لدوت نت عربي هذه هي الطريقة المتاحة للتأكد من قدرة الضيف.

فمن يرغب بالتطوع لهذه المهمة سيقوم بالبحث عن الضيف و من ثم سيطلعني على بعض الروابط التي وجدها التي تسرد إنجازات الضيف.

يجدر بالذكر أن هذه الخطوة مفتوحة للجميع دون الحاجة لتنسيق.

ثانيا: ترتيب الموعد

في هذه الخطوة أقوم بالاتصال بالضيف و إخباره عن دوت نت عربي، و أعرض عليه بتسجيل حلقة معه. إن قبل الضيف نشرع بترتيب موعد لتسجيل الحلقة و طرح النقاط المحورية في الحلقة المرتقبة.

ثالثا: تسجيل الحلقة

في هذه الخطوة يتم تسجيل الحلقة مع الضيف من خلال سكايب Skype.

في الخطوتين السابقتين: “ترتيب الموعد” و “تسجيل الحلقة” أظنه من الصعب أن يقوم بهذه الخطوة غير مقدم البرنامج.

رابعا: الإنتاج الفني

بعد تسجيل الحلقة ينتج ملف صوتي MP3 يحتاج لمعالجة، و هي تتضمن ما يلي:
• قص المقاطع التي فيها أخطاء و عثرات و إطالات غير مرغوبة مثل: “آااااا”
• تحسين جودة الصوت من خلال تصفيته بالمصفيات الصوتية التقنية
• إنشاء ملف MP3 جديد و تعديل خصائصه مثل عنوان الملف، و الأيقونة، و غيرها.

تتطلب هذه الخطوة بعض الفنيات، لا تحتاج الكثير من العلم لكن تحتاج إلى الممارسة. و لذلك فإنه من المتوقع أن أقوم بتدريب المتطوع على كيفية الإنتاج، و أن تتم مراجعة الحلقات الأولى بشكل دقيق قبل تسليم المهمة بشكل تام.

خامسا: نشر الحلقة

تتضمن هذه الخطوة رفع ملف الـ MP3 إلى الموقع، و كتابة المقدمة عل الموقع، و نشر الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي. و هذه الخطوة أيضا تتضمن بعض المعلومات التقنية، سأساعد من يتقدم لهذه المهمة في البداية بالتأكيد.

و بهذه الخطوات الخمس تتم الحلقة و يبدأ المشوار بحلقة أخرى.

آلية التعاون

سيسرد المتطوع المهام التي يرغب بالتطوع لها، و قد يتقدم لنفس المهمة عدد من المتطوعين. بناء على ذلك سيكون لكل حلقة تنسيق مختلف يعتمد على جدول المتطوع و قدرته على توفير الوقت. الأداة التي اخترتها لتنسيق هذه الخطوات بين المتطوعين هي تريللو trello.com و هي أداة مبنية على فكرة ما يقال له “لوح كانبان Kanban Board” حيث سيكون لكل حلقة بطاقة تنتقل بين الخطوات التي ستمثل على شكل عمدان على هذا اللوح.

سيتاح لكل متطوع التقاط بطاقة في عامود خطوة معينة يرغب في العمل بها، سيسندها لنفسه حتى إنهاء العملية ثم يدفعها لعامود الخطوة التالية، و هكذا.

“ما الفائدة التي سأحصل عليها إن تطوعت؟”

و قد يسأل سائل: “ما الفائدة التي سأحصل عليها إن تطوعت؟”، إضافة إلى إسهامك في تنمية معلومات الآخرين و إثراء المحتوى العربي على الإنترنت، سيتم شكر كل من يتطوع للمشاركة في هذا العمل، و بما أن دوت نت عربي ليس مؤسسة ربحية سيكون الشكر بذكر كل من شارك في إصدار الحلقة في ملخص الحلقة على الموقع.

ماذا الآن؟

إذا كنت ترغب في المشاركة في إنتاج حلقات دوت نت عربي أرسل رسالة إلى: “emad.ashi” على بريد الـجيميل GMail، و سيتم الترتيب معك و شرح ما لم يتسن شرحه في هذا المقال. و إن لم ترغب في المشاركة و كان لديك أي نصيحة أو تعليق أو نقد فرجاء لا تترد بإرساله أيضا.

شكرا لكم على اهتمامكم و لنبق على اتصال.

Leave a Reply